Agronomie

اهم تقنيات سقي الأشجار المثمرة

اهم تقنيات سقي الأشجار المثمرة

سقي الأشجار المثمرة

الطرق و المواعيد

تتطلب الأشجار المثمرة الحصول على عناية كما هو الحال مع جميع النباتات و المحاصيل الزراعية المختلفة ، حيث تعمل عملية سقي الأشجار المثمرة على جعلها تنتج كمية وفيرة من الثمار على مدار الموسم ، و لكن يجب أن يلتزم المزارعون بطرق معينة في عملية ري الأشجار لكي تعمل على حمايتها من التعرض للجفاف أو الأمراض ، و تختلف هذه الطرق طبقاً لنوع الشجرة و التربة و طبيعة الطقس .

طرق سقي الأشجار المثمرة

– 1- الري باستخدام البواكي

يعتبر الري بالبواكي من الطرق التي كانت تستخدم قديماً لسقي الأشجار المثمرة ، و تتم هذه الطريقة عن طريق إعداد أحواض تلتف حول الشجرة بحيث يصل عرضها إلى متر و نصف ، بينما يبلغ طولها حوالي ثلاثين متر ، ثم يتم إحضار خراطيم المياه و توصيلها لها بحيث يتم تثبيتها على الجذور بشكل مباشر مع مراعاة عدم جعل مسافات بين البواكي .

عندما تكبر الشجرة فإن عرض الباكية يتسع معها أيضاً و مع الوقت يتحول الباكية إلى حوض عادي ، و لكن يعيب هذه الطريقة ملامسة الماء لجذوع الأشجار مباشرة ، و يؤدي هذا الأمر إلى إصابة الشجرة بمرض التصمغ إذا لم يتم تلقيحها بالأدوية المضادة لهذا المرض ، بالإضافة إلى كشف الجذور الموجودة في التربة بسبب قوة اندفاع المياه .

2– الري بطريقة التقطير

هي الطريقة الأكثر استخداماً لري الأشجار المثمرة ، و هي تعتمد على استعمال أنابيب بلاستيكية رئيسية و ثانوية يصل قطرها إلى ثلاثة أو أربعة إنشات ، حيث يتم وضع تلك الأنابيب على الحدود الخارجية و توزيعها على جميع الأشجار ، بعد ذلك يتم إحضار نقاطات و وضع اثنين منها بجانب كل شجرة مع مراعاة أن يكون معهم فالات لكي تنظم خروج الماء  .

تعمل النقاطات على جعل الماء يخرج على هيئة نقاط أو رذاذ قوي ، و يتم تركيب مجموعة من الأنابيب التي يوجد بها جهاز يتم استخدامه من أجل تسميد الأشجار ، و ذلك من خلال وضع السماد داخل الجهاز بعد ذلك يتم رشه مع الماء بعد أن يكون قد ذاب تماماً في المياه .

3– الري باستخدام الأحواض

تقوم هذه الطريقة اعتماداً على إنشاء أحواض كبيرة الحجم ، يساع كل منها حوالي ستة أشجار مثمرة ، و تتم عملية الري من خلال وضع كمية من الماء داخل الأحواض حتى تمتلئ تماماً ، و تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق ري الأشجار المثمرة الموجودة في الأراضي الرملية .

مراحل ري الأشجار المثمرة

1 – مرحلة بداية نمو الثمار

هي المرحلة التي تسبق مرحلة الإزهار و لا تحتاج هذه المرحلة إلى كمية كبيرة من الماء ، و ذلك لأن التربة في ذلك الوقت تكون غنية بكمية كبيرة من الماء ، لذلك يجب أن لا يتم سقي الأشجار إلا إذا كانت التربة غير رطبة .

2 – مرحلة الإزهار و العقد

في هذه المرحلة يجب مراعاة عدم ري الأشجار المثمرة إذا تم ريّها بالفعل و بشكل كافي خلال مرحلة بداية النمو و خاصةً إذا كانت التربة طينية ،  أما مع التربة الرملية فيتم ريّها في ذلك الوقت باستخدام طريقة الرش مع مراعاة عدم ري التربة بكميات غزيرة من الماء ، و يُفضل أن يكون الري خلال الأوقات التي تنخفض فيها درجة الحرارة و تزيد بها الرطوبة و يكون ذلك في الصباح الباكر و المساء .

3 – مرحلة نمو الثمار

في هذه المرحلة يجب أن يتم تزويد فترات الري الخاصة بالأشجار ، لأن ذلك يساعد على إنتاج محصول أفضل يتمتع بحجم مناسب و جودة و كفاءة عالية .

4 – مرحلة بداية نضج الثمار

يجب مراعاة استمرار عملية ري الأشجار خلال تلك المرحلة و ذلك لضمان الحصول على محصول جيد ، و لكن مع الحرص على عدم الإفراط في الري لأن ذلك قد يؤدي إلى إحداث تشققات في الثمار و تلفها و تساقطها ، كما أنه قد
يتسبب في إصابتها بالفطريات .(منقول)


Suivez Nous sur: Facebook, PinterestTwitter

agriculturemono

Share
Published by
agriculturemono

Recent Posts

DEFIS ET ENJEUX DES ZONES RURALES ALGERIEN

DEFIS ET ENJEUX DES ZONES RURALES ALGERIEN la prise de conscience de la situation de…

1 an ago

Création et conduite d’une pépinière agrumicole (plants Agrumes)

Création et conduite d’une pépinière agrumicole (plants Agrumes) Définition La pépinière est une unité de…

2 ans ago

تقنيات زراعة وانتاج القمح الصلب و اللين

 تقنيات زراعة وانتاج القمح الصلب و اللين يقسم القمح الى نوعين رئيسين هما: 1 -…

2 ans ago

Evaluation de l’expérience de « l’intensification de l’agriculture dans les zones d’épandage de crues »

Evaluation de l’expérience de « l’intensification de l’agriculture dans les zones d’épandage de crues » des campagnes…

2 ans ago

الزراعة بماء البحر، هل تصبح مساهم قوى فى حل مشكلة الغذاء والمياه؟

الزراعة بماء البحر، هل تصبح مساهم قوى فى حل مشكلة الغذاء والمياه ؟ طريقة الزراعة…

2 ans ago

FERTILISATION AZOTÉE, PHOSPHATÉE ET POTASSIQUE DES CEREALES

I- Importance de la fertilisation des céréales Les zones céréalières du Nord de l’Algérie sont…

2 ans ago