تعرف على حقيقة ظاهرة تبلور عسل النحل

0
36
تعرف على حقيقة ظاهرة تبلور عسل النحل
تعرف على حقيقة ظاهرة تبلور عسل النحل

تعرف على حقيقة ظاهرة تبلور عسل النحل

تعرف على حقيقة ظاهرة تبلور عسل النحل
تعرف على حقيقة ظاهرة تبلور عسل النحل

تدور فى اذهان العديد منا اسئله عن مدى جودة عسل النحل الذى يتحول من الحاله السائله الى الحاله المتبلوره او المتجمده . وتأتى بعض الاستفسارات الهامه والتى سنجيب عليها باستفاضه خاصة فيما يتعلق بتبلورع عسل النحل.

هل عسل النحل اللذى يتبلور هل هو خام و طبيعى ام مغشوش؟

من الخواص الطبيعيه لعسل النحل ظاهرة البلوره وتحدث فى درجات الحراره المنخفضه من تحت درجة 20 ° حتى درجة 5° وتكون درجة الحراره المثاليه للتجمد هى 14° . وهذا عسل طبيعى ولا تشوبه شائبه.

لماذا لا يتجمد عسل نحل الشركات الكبرى فى الاسواق رغم ثقتنا بها ؟

يتحول عسل النحل الى التجمد فى ظروف مساعده من ضمنها وجود حبوب اللقاح ذائبه فى العسل والتى تبنى البلورات عليها شكلها المتبلور . فتتجه الشركات الى نزع هذه الحبوب من العسل بالفلتره الدقيقه للحفاظ على الشكل السائل للعسل

لماذا يتجمد نوع عسل والنوع الاخر من نفس المكان من زهور مختلفه لا يتجمد ؟

تتباين سرعة تجمد كل نوع عسل على حسب مكوناته الداخليه الكيميائيه وطبيعته الخاصه . حتى نصل الى بعض انواع العسل التى لا تتجمد اطلاقا وهذه طبيعه بها

ماهى حكمة الله فى تجمد عسل النحل بالتحديد؟

تأتى الحكمه الالهيه فى تبلور عسل النحل الى وقف كل التفاعلات الكيميائيه والفيزيائيه للعسل عند تبلوره والتى تعطيه مدة صلاحيه كبيره. وتحتفظ به فى حالة اهتراء العبوه الحامله له.

ماهى العوامل التى تؤدى وتسرع من عملية تجمد عسل النحل ؟

اولا عوامل كيميائيه :

  • تتباين بداخل كل نوع عسل النسبة المئويةلسكر الغلوكوز إلى نسبة الرطوبة .كلما اقتربت النسبة من 1.5 يكون التبلور بطيئاً وتزداد سرعة التبلور بارتفاع النسبة.
  • وايضا نسبة الفركتوز للغلوكوز حيث أنه كلما زادت نسبة الفركتوز في العسل يؤخر ذلك من حدوث التبلور لأن الفركتوز يساعد على ذوبان الغلوكوز وهو السكر المسئول عن التبلور في العسل.
تجمد عسل النحل
تجمد عسل النحل

عوامل طبيعيه :

كلما انخفضت درجة الحرارة عن 24س يزيد معدل التبلور حيث ان أعلى من درجة 24 س لا يحدث تبلور حيث أن الحرارة المرتفعة تساعد على إذابة البلورات. أيضاً درجة حرارة الثلاجة تسرع من تبلور العسل، وكذلك درجة الحرارة المنخفضة في الشتاء تؤدي إلى تبلور العسل.
وجود شوائب طبيعيه فى العسل: كلما كان العسل خالٍ من الشوائب خاصة حبوب اللقاح كلما قلت فرصة التبلور بالعسل حيث ان حبوب اللقاح تكون نواة التبلور

ماهى كيفية اعادة عسل النحل الى شكله السائل بدون تغيير خواصه ومكوناته ؟

يمكن إزالة هذه الخاصية (التبلور) بمعاملة العسل في حمام مائي (ماء ساخن) وتقليبه حتى يسيل بحيث لا تتجاوز درجةحرارة العسل 40-50 س حتى لا تتأثر مكوناته العلاجية كالإنزيمات وغيرها من الخواص العلاجية التي تتكسر بالحرارة. ثم تركه حتى يأخذ حرارة الغرفه واستخدامه

ماهى الطريقه المثلى لحفظ عسل النحل ؟

لايحفظ العسل بالثلاجه او الفريزر . ويفضل حفظه فى درجة الحراره العاديه فوق درجة 24 °ليظل سائلا.وبعيدا عن الحشرات والنمل

ماهو الشكل والطبيعه المثلى لتجمد العسل ومراحل تجمده ؟

يختلف مظهر تجمد كل نوع عسل باختلاف مصدر الزهور التى جمع النحل منها العسل فهناك نوع حبيباته دقيقه مثل السمن وهناك نوع آخر حبيباته وبلوراته اكبر حجما . و يبدأ العسل بالتجمد من قاع العبوه وحوافها بشهب وخيوط يظنها المستهلك فى البدايه كأنها ترسيب لشئ . ثم مع الايام يزحف التجمد الى جميع انحاء العبوه حتى تصير كتله واحده

ماهو شكل التجمد الغير منضبط والتى به يكون العسل غير سليم ؟

عندما يتجمد جزء من العسل فى العبوه ولا تتجمد باقى العبوه يكون الشكل غير سليم . وعندما تتبلور الحبيبات بشكل فيه صلابه مثل حبوب السكر يكون هذا العسل غير سليم ايضا.
تقديم/أ . محمد شانه.
خبير إنتاج وتعبئة منتجات النحل



Suivez Nous sur: Facebook, Twitter, Pintesrest

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.