الطرق التقليدية لمعرفة العسل الحر

0
48
الطرق التقليدية لمعرفة العسل الحر

الطرق التقليدية لمعرفة العسل الحر

الطرق التقليدية لمعرفة العسل الحر

الطرق التقليدية لمعرفة العسل الحر من العسل المصنع او السكر

1- لون العسل:

من الطرق التقليدية لفحص مدى جودة العسل الحر هي الحكم عليه من لونه، فالعسل الأفتح لوناً يعد الأجود، ويأخذ العسل لونه من المواد النباتية الملونة التي تتواجد في الرحيق، وعندما تمتص النحلة الرحيق يكون محتوياً على هذا اللون بشكل طبيعي، وتنتج عن ذلك ألوان معينة للعسل بحسب مصدر الرحيق النباتي. لكن الحكم على العسل من خلال لونه ليس كافياً لمعرفة أنه عسل حر؛ لأن بعض المواد الملونة في النباتات قد تكون ذات لون غامق، كما أن بعض أنواع العسل تكون باللون الأسود الغامق مع أنها من أجود الأنواع وأغلاها ثمناً، ومن المهم معرفة أن تخزين العسل لفترات طويلة يتسبب في تغير لونه.

2- صفاء العسل:

في الطرق التقليدية صفاء اللون يدل على جودة العسل، ولكن هذه الطريقة ليست عملية جداً فالعسل لايظهر صافياً إلا عندما يسلط عليه الضوء، وذلك بسبب وجود حبيبات دقيقة من الصعب القيام بفصلها عن العسل عند ترشيحه، وهنالك طريقة أخرى لفحص العسل بحيث تؤخذ كمية بسيطة وتمزج مع كمية مماثلة من الماء، ويترك العسل والماء لطوال الليل وفي حالة وجود رواسب في القاع يكون ذلك دليلاً على عدم جودة العسل.

3- رائحة العسل:

من الممكن معرفة مصدر الزهور التي استخدمها النحل لصنع العسل من خلال شم رائحة العسل، وهذا ينجح عندما يكون مصدر العسل نوعاً واحداً من الزهور، ولكن في بعض الأحيان يكون العسل مستخرجاً من أنواع مختلفة من الزهور، فيصعب تمييز جودة العسل من خلال رائحته فقط.

4- طعم العسل:

كلما كان العسل أكثر حلاوة كلما كان افضل حيث  تكون نسبة الفركتوز أعلى من نسبة الجلوكوز مما يجعل العسل ذا طعم حلو ومذاق أفضل، كما أنه يصبح ذا طعم سلس.

5- الطرق العلمية لفحص العسل ورقة الترشيح:

توضع قطرة من العسل على ورق الترشيح أو منديل أو ورقة عادية، وفي حال بقيت هذه القطرة بشكل مكور ولم يتشربها سطح الورقة كان ذلك دليلاً على جودة العسل، ولكن إذا انبسطت هذه القطرة على الورق فذلك يدل على أن هذا العسل مغشوش ومضاف له محلول ماء السكر.
رفع العسل بالملعقة وملاحظة مدة انسيابه: عندما يستمر انسياب العسل من على الملعقة لفترة طويلة فذلك يدل على جودته، ولكن عندما ينقطع الانسياب فمعناه أن العسل ممزوج بمحلول سكري وليس حراً.

6- وضع العسل على جرح في الجسم:

العسل الطبيعي الحر لا يحدث أي ألم عند وضعه على الجروح كما أنه يسهم في شفائها، ولكن العسل المغشوش والمضاف له ماء السكر يحدث تهيجاً وألماً عند وضعه على الجروح.

7- التجمد في الثلاجة:

وضع علبة العسل في الفريزر لفترة كافية، وفي حال بقي العسل بحالته اللزجة ولم يتجمد فهو عسل حر، ولكن إذا تجمد العسل فهذا يدل على أنه مغشوش ويحتوي على محلول السكر.



Suivez Nous sur: Facebook, Twitter, Pintesrest

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.