fbpx
Agriculture Mono

عدم اقبال النحل على بناء براويز شمع الأساس

0

عدم اقبال النحل على بناء براويز شمع الأساس

عدم اقبال النحل على بناء براويز شمع الأساس

قد يواجه النحال عدم اقبال النحل على بناء براويز شمع الأساس المقدمة له .. فبما تفسر ذلك ؟

:إن اقبال النحل على بناء شمع الأساس المقدم له يتوقف على عدة عوامل وهى

أ- المستوى الغذائى داخل الخلية

أفضل وقت لسرعة بناء شمع الأساس وبناءه بشكل جيد هو وقت تدفق الرحيق من الخارج ففى هذا الوقت يمكن بناء العديد من الأقراص الشمعية لذلك فإن على النحال أن ينتهز هذا الوقت لبناء أقراصه الشمعية أما إذا قدم شمع الأساس فى أوقات آخرى حتى مع التغذية المكثفة فإن بناء تلك الأساسات لن يكون متجانسا وسيترك النحل الكثير من الفجوات فى الأركان السفلية من الأقراص ولن يكون اتصال القرص بخشب البرواز محكما .

ب- موقع البرواز من خلية النحل

فأفضل مكان لبناء شمع الأساس سريعا هو فى الدور الثانى فوق غرفة الحضنة بشرط أن لا يكون طرفيا بمعنى أن تكون البراويز المقدمة للبناء وسطية ويحيطها من الجانبين أقراص كاملة البناء وإذا وضع فى غرفة الحضنة (أى فى الخلايا ذات الدور الواحد) فإنه يجب أن يوضع دائما فى موقع القرص قبل الأخير من ناحية أى الجدارين حيث أن هذا المكان هو أكثر الأماكن الذى يتناسب وعمر النحل الذى يقوم بعملية البناء .

ج – وجود ملكة شابة ملقحة بالخلية

حيث وجد أن الطائفة التى لديها ملكة تبنى 4-5 أضعاف ما تبنيها لطائفة العديمة الملكة فقد وجد أن الطائفة التى لديها ملكة ملقحة فإن العدد اللازم تجمعه لبداية البناء هو 50 نحلة أما فى حالة الملكة العذراء فالعدد المطلوب تجمعه هو 75 نحلة أما الطائفة التى لديها ملكة ولكن ميتة أو مجرد جثة فقط فهى تحتاج لتجمع 200-300 نحلة لبداية البناء أما الطائفة العديمة الملكة فهى غالبا لا تقدم على البناء ومن ناحية آخرى فإن الطائفة التى تقودها ملكة عجوز فإن إقبالها على بناء الشمع قليل ولابد أن نذكر هنا أن بناء الشمع ليست عملية فردية بل هى تجمع كبير من الشغالات على شكل عنقود متشابك الأرجل تحتاج إلى جهد وطاقة عاليتين .

د- درجة الحرارة

ففى ظروف الشتاء النحل لا يميل لبناء الأقراص إلا إذا توفرت درجة حرارة دافئة وذلك يتوفر فى نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف فإن لم تتوفر درجة الحرارة اللازمة أو تم تقديم شمع الأساس فى درجات حرارة منخفضة فإن إقبال النحل على البناء يكون منخفضا جدا

هـ – وجود نحل صغير السن بالخلية

فمن المعروف أن النحل الذى يقوم بعملية افراز الشمع هو النحل ذو العمر من 12-18 يوم فهو النحل الذى تستطيع غدده الشمعية الموجودة على حلقات البطن من الناحية البطنية أن تفرز الشمع ولكن ثبت حديثا أن الشغالات المتقدمة فى العمر يمكنها أن تعود وتنشط غدد افراز الشمع وتنتج الشمع بالفعل حسب حاجة الخلية ولكن فى نطاق محدود . لذلك فإن على النحل أن يقدم افرخ شمع الأساس فى التوقيت المناسب وهو فى موسم تدفق الرحيق وكذلك لطوائف ذات ملكات شابة وأن يكون موقع البرواز الجديد قبل الآخير فى الخلية بعيدا عن الباب حتى يضمن سرعة بناءه وكذلك جودة هذا البناء . شغالات النحل تقوم بالبناء على شمع الأساس

……..
من كتاب النحلة طبيبتنا.
دكتور/صبحى ابراهيم قاسم



Suivez Nous sur: Facebook, Twitter, Pintesrest

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée.

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.