مكافحة فار الحقول

0
92
مكافحة فار الحقول
مكافحة فار الحقول

مكافحة فار الحقول

مكافحة فار الحقول
مكافحة فار الحقول

اخي الفلاح عندما تشاهد جحوراً منتشرة في حقلك أو قص للنباتات المزروعة خاصة بمحاذات محاصيل الحبوب أو أي أثر لمخلفات قوارض فهي دليل على انتشار القوارض وخصوصاً فأر الحقل ولذلك لابد من مكافحتها بإتباع مايلي:
• *- إغلاق كافة الجحور المتواجدة في الحقل( التدويس )  قبل عملية المكافحة من أجل معرفة الجحور النشطة .
• *- عليك تجهيز الخلطة المناسبة في منزلك/ قمح او نخالة / ويفضل نقع القمح بالماء لمدة 6– 12 ساعة ثم تنشيف العينة وإضافة قليل من الزيت والسكر عليها ليتم توزيع ذرات المبيد بشكل جيد , ثم تؤخذ إلى الإرشادية ليضاف لها المادة السامة المناسبة ويجب أن تكون بنسبة 1000غ حبوب + 20 غ زيت +20 غ فوسفيد الزنك ، يمكن أن تكون الحبوب نجيلية أو بقولية أو زيتية .
• *- توزيع الطعم السام في الجحور النشطة بمعدل ملعقة طعام واحدة لكل جحر بحيث تكون عميقة في الجحر وبعيدة عن متناول الطيور والثدييات والتخلص من الكميات الزائدة بطمرها في حفرة عميقة.
*- التبكير بعملية مكافحة فأر الحقل قبل تغطية المجموع الخضري للأرض يساعد على الكشف على مستعمرات الآفة وإبادتها .
• *- حراثة الأرض المصابة بعد جمع المحصول مباشرة لتخريب الجحور النشطة وقتل الولادات الحديثة وحرمان الآفة من الغذاء والمسكن .
• *- عدم صيد الطيور الجارحة والثدييات والأفاعي لأنها تخفف من أعداد الآفة وتعمل على التوازن البيئي .
• *- يجب إتباع جميع طرق المكافحة من آلات تدخين ومصا ئد ميكانيكية وغمر الحقول بالماء .
لا بد من ملاحظة مايلي عند مكافحة القوارض :
–   تتمتع القوارض بخاصة الذكاء كما أنها تعمل على نشر و نقل الكثير من الأمراض  .
–   تتمتع القوارض بصفة التنكر فهي تكون حذرة من أي شيء جديد تصادفه في طريقها وهي تملك حواس قوية جداً كاللمس والشم والذوق .
–  القوارض تتكاثر بسرعة كبيرة جداً وهذا ما ينذر بحدوث انفجارات وبائية خلال فترة قصيرة من الزمن حيث أن فأر الحقل يبلغ جنسياً خلال 25 يوم وتبلغ مدة الحمل عنده 21 يوم وعدد مرات الحمل من 3-12 مرة في العام وتضع الأنثى في كل مرة 4-8 فئران ويعيش لمدة عام .
–  يجب القيام بمكافحة القوارض مهما كان عددها وفي أي مكان كانت.



Suivez Nous sur: Facebook, Twitter, Pintesrest

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.