اساسيات تغذية الابقار الحلوب

0
165
تغذية الابقار الحلوب
تغذية الابقار الحلوب

Contents

اساسيات تغذية الابقار الحلوب

تغذية الابقار الحلوب
تغذية الابقار الحلوب

مبادئ في تغذية الابقار الحلوب

1) تحديد الكميات المستهلكة من الاعلاف :

كميات الاعلاف المستهلكة في برنامج تغذية الابقار الحلوب تشكل عنصرا مهما في عملية الانتاج ،وتختلف هذه الكمية حسب نوع كل علف ونوع الابقار الحلوب و مراحل الانتاج من جهة تانية.
على سبيل المثال يمكن لبقرة تزن 500 كلغ ان تستهلك ما يفوق 12،5 كلغ من المادة الجافة في حالة ما اذا استهلكت الفصفصة الاخضر( اي مايعادل 104 كلغ) ولكنها لا تستهلك الا 4 كلغ من المادة الجافة من التبن.
فيما يخص نوعية الحيوان اي فصيلته ووزنه ومستوى انتاجه وحالته الفيزيولوجية ( فترة الحمل او الرضاعة او الانتاج..)

2) الحدود القصوى لاستعمال بعض الاعلاف :

استعمال الحبوب :

ان استعمال الحبوب بكثرة في وجبات الحيوانان المجترة قد يسبب مضاعفات صحية في الجهاز الهضمي للحيوان .يستحسن ان تعطى الاعلاف الخشنة اولا قبل المركزات او خلطها بشكل جيد مع الدريس، ولا يجب ان تقل الاعلاف الخشنة عن %20 الى %30 .

3) تغذية الابقار الحلوب :

تحدد تغذية الابقار الحلوب على حسب مختلف مراحلها الفيزيولوجية :

● الابقار الجافة ( الغارزة):
خلال الشهرين الاخيرين من الحمل ولكي تستعيد البقرة كل احتياطاتها الجسدية فهي تحتاج الى كمية ونوعية علف يلبي كافة احتياجتها خلال هذه المرحلة .

● قبل الوضع :
يجب ان تستهلك البقرة خلال الاسبوعين الاخيرين من الحمل نفس الاعلاف التي كانت تتناولها اتناء فترة الاضرار (الانتاج) لكي يتعود الحيوان على استهلاك هذه الاعلاف في بداية فترة الاضرار.

● بعد الوضع :
تعتبر هذه الفترة المرحلة التي تتطلب ارتفاع في الحاجيات الغذائية للبقرة في الوقت الذي لا ترتفع فيه قدرتها الاستهلاكية .لذا وجب اعطاء البقرة وجبة اساسية من الكلأ الجيد وتكملتها بعلف مركز مختار وكمية مهمة من الاملاح المعدنية والفيتامينات CMV  وقد تتراوح بين 100 الى 200 غرام في اليوم.

● اثناء الانتاج :

وهي مرحلة الانتاج؛ تحديد الحاجيات الغذائية يكون على حسب الكمية المنتجة من الحليب ونسبة توفرها على الدهن و كذا وزن البقرة (التفاصيل تم نشرها في بوست سابق لتحديد الحاجيات الغذائية).

تغذية الابقار الحلوب

أخي مربي الأبقار إن عجلات اليوم هي أبقار المستقبل لذلك عليك الاعتناء بالمواليد الحديثة و تأمين التغذية السليمة لها لان تطور جسمها بشكل سليم هو بداية إنتاج أبقار جيدة و تذكر أن الأخطاء التي ترتكبها في تغذية العجول ستؤدي إلى خسارة مالية فيما بعد .

نصائح في تغذية العجول

● يجب الإسراع فورا بعد الولادة بتقديم السرسوب (الصمغة) للعجل حيث يكون تركيز مواد المناعة والأجسام المضادة والفيتامينات فيه عالياً وان قدرة العجل على الاستفادة منها بالساعات الأولى أعلى ما يمكن وتجنب إعطاء السرسوب أو الحليب بارد قيل: (العجل الذي يحرم من السرسوب عجل ميت في المستقبل)
● إذا كنت تعتقد إن البقرة تحتفظ بكمية كافية من الحليب للعجل فان هذا ليس من الضروري و خصوصا مع البقر الأبيض و الأسود (فريزيان)
● إن حلب الأرباع الأربعة وترك للعجل كمية في كل ربع خطأ شديد يؤذي العجل ويسبب له الإسهال
● ينصح بالرضاعة الاصطناعية للعجول (استخدام الرّضاعة أو السطل ) لأنها توفر في الحليب و يمكن ستخدام بدائل عن الحليب الطازج في تغذية العجول كالحليب البودرة و الحليب المسحوب منه جزء من الدسم والمصل الناتج من تصنيع الألبان و الأجبان
● وعند استخدام الرضاعة الطبيعية يفضل استخدام طريقة الحلمة الدوارة ( ترك ربع من الضرع دون حلابة للعجل و التناوب في الربع المتروك للعجل )
●البدء بتقديم العلف الأخضر و التبن و الشعير المجروش والماء من الأسبوع الثاني بعد الولادة و زيادة الكميات بشكل تدريجي حسب برنامج التغذية المستخدم
● في حال إصابة عجل بالإسهال يوقف العجل عن الرضاعة في اليوم الأول و يغذى بسائل اللبن بمعدل: 1 لبن إلى 2 ماء دافئ + قليل من السكر
أو يستخدم : 2 لتر من الشاي + نصف ملعقة ملح طعام
● إن تلقيح البكاكير عند ظهور أول دورة شبق خطأ شديد مما يؤثر على صحة وإنتاجية الأبقار الناتجة وأفضل وقت لتلقيح البكيرة عندما يصبح وزنها حوالي 300 – 350 كغ لأبقار الفريزيان أو عمر 15– 18 شهر
● جفف الأبقار قبل شهرين من الولادة و هذا أثره كبير في رفع المناعة و زيادة الإنتاج و ترميم الضرع و الحفاظ على الأم و الجنين ( الأبقار غير المجففة تخسر 30 % من إنتاجها المتوقع بالإضافة إلى تعرضها للأمراض ) .

تغذية الابقار الحلوب

تعتبر التغذية للأبقار الحلوب أهم العوامل التي تؤثر على إنتاج و صحة و تناسل الأبقار الحلوب التغذية الصحيحة ضرورية لإنتاج حليب بكميات كبيرة و نوعية جيدة .
● تشكل الأعلاف أكثر من 70% من جملة تكاليف تربية الأبقار,كما تعتبر التغذية عاملا أساسيا لإظهار اثر العوامل الوراثية الإنتاجية للأبقار .
● إن التغذية المدروسة والصحية هي مفتاح الربح للمربي وذلك بتقديم العلائق المتوازنة و الاقتصادية يؤدي إلى زيادة كمية الحليب و تحسين نوعيته وحماية الحيوان وتحسين صحتة وكفاءته التناسلية

العلائق المقدمة للأبقار الحلوب

إن الهدف من تقديم العلائق للأبقار هو المحافظة على حياة البقرة (عليقه حافظة ) ولتأمين المواد اللازمة لإنتاج الحليب (عليقه إنتاجية ) وللنهوض بأعباء الحمل والولادة ( عليقه الحمل ) لنمو الجسم إذا كانت البقرة لا زالت في طور النمو (عليقه النمو ) يتوقف النمو عادةًً في الموسم الثالث.

تغذية الأبقار المنتجة للحليب

إن إنتاج أبقارك من الحليب يتوقف بصورة أساسية على حسن تغذيتها و للحصول على أفضل إنتاج من الحليب
●عليك أن تقدم لأبقارك العلائق الجيدة بالكمية و النوعية و تذكر أن 1 كغ من خلطة الأبقار الحلوب (العلف الجاهز ) مخصصة لإنتاج 2 كغ من الحليب عند عدم توفر العلف الأخضر. ولإنتاج  3.5- 4 كغ من الحليب عند توفر العلف الأخضر الجيد أو المراعي الجيدة .
وحاول تأمين العلف المالئ الجيد (دريس – سيلاج – علف أخضر ), وإذا كان التبن هو العلف المالئ الذي تستخدمه في تغذية أبقارك فكميته يجب أن لا تزيد عن 1%من وزن البقرة .
●عند عدم معرفتك للطاقة الإنتاجية لأبقارك قدم لها زيادة تدريجية من الأعلاف وراقب كمية الحليب الناتج هكذا حتى ثبات كمية الحليب ( أية زيادة في العلف لا يصاحبه زيادة في الحليب ).
● وعندما تركب خلطات علفية بنفسك حاول أن تكون هذه الخلطات اقتصادية و متوازنة بأن تختار المواد العلفية المتوفرة عندك أو الرخيصة الثمن و انتبه إلى محتواها من الطاقة و البروتين بحيث تحقق احتياجات أبقارك (استشر الفنيين في الوحدات الإرشادية ) ولا تنسى إضافة الفيتامينات و الأملاح.

تغذية الأبقار الحلوب في فترة الجفاف

إن التغذية خلال فترة جفاف الأبقار تؤثر تأثيراً كبيراً على إنتاج الأبقار لاحقاً, فالأبقار التي تلد وهي بحالة غذائية وصحية جيدة يتوقع إن تعطي إنتاجاً عالياً من الحليب
قدم للبقرة الجافة في الشهر الثامن من الحمل عليقه و كأنها تحلب 5 كغ حليب , وفي الشهر التاسع و كأنها تعطي 10 كغ حليب
● الحبوب جميعها تعطى للأبقار مجروشة حتى تستفيد منها
● قدم مياه الشرب النظيفة للأبقار
واعتني بنظافة الضرع قبل و بعد الحلابة وعقم الحلمة باليود بعد كل حلابة للوقاية من الأمراض و خاصة التهاب الضرع.



Suivez Nous sur: Facebook, PinterestTwitter

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.