كل ما يهم الفلاحة في الجزائر

– آفات و أمراض منتوج البطاطا – الامراض الفطرية للبطاطا

0

 – آفات و أمراض منتوج البطاطا – الامراض الفطرية للبطاطا

– آفات و أمراض منتوج البطاطا – الامراض الفطرية للبطاطا
– آفات و أمراض منتوج البطاطا – الامراض الفطرية للبطاطا

تصاب البطاطس بالكثير من الأمراض الفطرية سواء في الحقل أو في المخزن خلال تخزبنها، وقد تظهر أعراض الإصابة الامراض الفطرية للبطاطا للمنتوج على الدرنات في المخزن قبل زرع منتوج البطاطا، و لكن هي في الحقيقة ان الحقل مصاب أصلا، وعند زراعة الدرنات المصابة تنتقل من خلالها الأمراض  (مختلف الامراض على تنوعها سواءا كانت امراض فزيولوجية او فطرية او فيروسية) في الموسم  الثاني الموالي لزراعة منتوج البطاطا


البياض الزغبي أو اللفحة المتأخرة
Phytophthora infestans

البياض الزغبي أو اللفحة المتأخرة phytophthora infestans
البياض الزغبي أو اللفحة المتأخرة phytophthora infestans


 أعراض البياض الزغبي او اللفحة المتاخرة

(تختلف أعراض المرض باختلاف الجزء المصاب من النبات ( الأوراق ، ساق نبات البطاطا، الثمار، الدرنات

اعراض البباض الزغبي او اللفحة المتاخرة علـى المجموع الخضري لمنتوج البطاطا
تبدأ الأعراض بظهور مساحات مائية على قمم وحواف الأوراق وعند انخفاض الحرارة وارتفاع الرطوبة تتحول إلي اللون البني أو الأسود ( تشبه أعراض ضرر الصقيع) مع ظهور هالة صفراء حولها، وعند تقدم الإصابة يظهر زغب لونه رمادي على السطح السفلى للأوراق مقابل المساحات المصابة ويختفي هذا الزغب في الظروف الجافة ويمكن أن تصاب أعناق الأوراق والسيقان بظهور نفس البقع المسودة ثم الزغب وتجف وتتشقق طولياً وتصبح سهلة الكسر وفى النهاية يموت النبات بأكمله

اعراض البباض الزغبي او اللفحة المتاخرة علـى درنات منتوج البطاطا

تصاب درنات منتوج البطاطا في كافة أطوار نموها، وتكون الإصابة على شكل بقع بنية غائرة تكبر في الحجم حتى تعم الدرنة بكاملها، وقد تظهر عليها حلقات دائرية متقاربة، ويظهر الزغب على الجزء المصاب. وتحدث الإصابة للدرنات أثناء موسم النمو عندما تسقط الجراثيم من على الأوراق إلى التربة ومنها إلى الدرنات خاصة القريبة من سطح التربة أو الدرنات المكشوفة. أو أثناء التقليع حينما تلامس الدرنات النبات الملوث بالجراثيم خاصة إذا كانت الدرنات مبتلة أو مجروحة. وقد تصاب الدرنات أثناء التخزين في مخزن ردئ التهوية

:إن البياض الزغبي هو المرض الفطري الأكثر خطورة على محصول البطاطس و مظاهر الإصابة على منتوج البطاطا تكون على –

مظاهر الإصابة على منتوج البطاطا
مظاهر الإصابة على منتوج البطاطا

(اللفحة المبكرة (ألترناريا

Alternaria solani

(اللفحة المبكرة (ألترناريا
(اللفحة المبكرة (ألترناريا

 أعراض اللفحة المبكرة 

،Alternarie solani يسبب مرض اللفحة المبكرة  فطر يسمى –

 تصاب غالباً الأوراق السفلى لنبات منتوج البطاطا أولاً، وتمتد بعد ذلك نحو الأعلى

 يظهر على الوريقات بقع صغيرة دائرية أو بيضاوية محدودة الحافة ذات لون داكن إلى أسود وذات مظهر جلدي عليها حلقات دائرية أو بيضاوية، ويحيط بالبقع هالة باهتة من أنسجة ميتة و مصابة من جراء الفطر، وقد تتحد عند اشتداد الإصابة، مما يؤدي إلى جفاف وتدلي الأوراق في البطاطا. ويظهر على أجزاء الساق المختلفة بقع داكنة أحياناً ذات حلقات دائرية ويظهر المرض على درنات البطاطا بشكل بقع مستديرة أو غير منتظمة الشكل أعمق قليلاً من الأنسجة السليمة

مرض جرب درنات البطاطا

Common scab of  potato

مرض جرب درنات البطاطا
مرض جرب درنات البطاطا

يعتبر هذا المرض من امراض البطاطا الشائعة في جميع مناطق زراعتها ويهاجم العامل الممرض جميع اجزاء نباتات البطاطا تحت سطح التربة وأهمها الدرنات ولا ينتقل عبر الحزم الوعائية لاجزاء النبات الاخرى ويبقى محصورا بالدرنات والجذور.

كما انه يصيب نباتات اخرى مثل الشوندر الاحمر واللفت والفجل والجزر .
تختلف شدته باختلاف الفصول ومن حقل لاخر ومن صنف لاخر وباختلاف نوع التربة فالترب الخفيفة الجافة القلوية ذات المستويات العالية من المادة ارعضوية مناسبة لمرض الجرب.
لايؤثر على الانتاج لكنه يخفض من قيمتها التسويقية عندما يراد بيعها بالاسواق ويمكن تصريفها في الاستهلاك الصناعي لدرنات البطاطا الا ان الاصابات الغائرة على جلد الدرنة يمكن ان يزيد من خسائر التقشير.

مسبب مرض جرب درنات البطاطا

البكتريا streptomyces scabies
كما يوجد انواع اخرى عديدة تابعة لهذا الجنس اهمها
s.acidiscabies. وs.turgidiscabies.
البكتريا تبقى حية طيلة فترة الشتاء في التربة وعلى المخلفات العضوية فيها ويمكنها البقاء على قيد الحياة لزمن غير محدود ١٠-٢٠ سنة حتى بدون وجود النبات العائل.
الحرارة المناسبة للبكتريا ٢١،١ – ٢٣،٩ مئوية.

طرق انتشار مرض جرب درنات البطاطا

– الدرنات المصابة والمزروعة.
-الدرنات المصابة المتروكة في الحقل من موسم سابق.
– السماد العضوي.
– حوافر واجسام الحيوانات ومخلفاتها حيث يبقى حيا » في جهازها الهضمي.
– المعدات الزراعية.
– الرياح والامطار.
وتؤكد الابحاث ان العامل الممرض وجد حتى  في الترب التي لم تزرع سابقا بالبطاطا.

أعراض مرض جرب درنات البطاطا

تدخل البكتريا الدرنة عن طريق العديسات او الجروح او عن طريق جلد الدرنة مباشرة في مرحلة تشكل الدرنات.
تختلف الاعراض فهي تتراوح من البثرات السطحية الى مناطق فلينية مرتفعة الى بقع عميقة غائرة.
ومع نمو الدرنات تتوسع الافة وقد تغطي سطح الدرنة بالكامل واحيانا تكون على شكل حلقات متحدة المركز وقد تشارك الحشرات في تكوين بقع كبيرة.
لاتؤثر على الانتاج لكنها تخفض من نوعيته وتصبح غير صالحة للبيع ، بما انه لايصيب الامجموع الخضري لذلك لايمكن رؤية الاعراض الا بعد الجمع.
يبقى العامل الممرض في الدرنات المخزنة لكن لايزيد في الشدة ولا ينتشر بين الدرنات .

الوقاية من جرب درنات البطاطا

لا يمكن السيطرة على الجرب ولا يوجد مكافحة كيميائية له لكن يمكن التقليل من حدوثه او من شدته من خلال ممارسات الوقاية منه وجميع تدابير الوقاية فعالة ضد الجرب ومع ذلك هناك حاجة لتكاملها مع بعضها وهي:
– استخدام اصناف مقاومة وحتى الاصناف المقاومة غير محصنة من الاصابة بالمرض عند شدته لذلك يجب اتباع كل التدابير الوقائية.
-زراعة درنات سليمة خالية من الاصابة.
– تطهير درنات البطاطا قبل الزراعة بمبيدات فطرية كبريتية.
الدورة الزراعية لمدة لاتقل عن ثلاث سنوات بالتبادل مع المحاصيل الحبية باستثناء البرسيم الاحمر حيث يصاب بشدة وباستثناء الخضار الجذرية  السابقة الذكر.
-استخدام الاسمدة المعدنية الحامضية مثل كبريتات الامونيوم و تجنب القلوية مثل الجير .
– اضافة الجبس للتربة بدلا من الجير.
-الري الكافي خلال فترة وضع الدرنات وتجنب الاجهاد المائي للتربة وخاصة في فترة تشكل الدرنات وحتى خمس اسابيع من بدء تشكل الدرنات لتجنب جفاف التربة وتجنب ايضا الافراط بالري.
– اضافة الكبريت الى التربة وله تأثير ثنائي المفعول على النباتات حيث ينشط فعالية الكائنات الحية التي تهاجم البكتريا المسببة للجرب ويغير الكبريت من بيولوجيا التربة وتحفز المنافسة الميكروبية وتقلل الى حد ما من البكتريا الممرضة كما يساعد المجموع الخضري على مقاومة العديد من الامراض الفطرية كاللفحة وتقرح الساق.
– حموضة التربة ph  تساوي ٥،٢ غير مناسبة لنمو الجرب لكنها بنفس الوقت غير مناسبة لنمو النباتات وتقلل من كفاءة الاسمدة وتوفر العناصر الغذائية وقد تؤدي الى سمية النباتات ببعض العناصر، ايضا التربة الحامضية غير مناسبة لنمو معظم النباتات في الدورة الزراعية مع البطاطا.
اما عند حموضة ٦،٥ تكون العناصر الغذائية اكثر اتاحة للنباتات وتنتج النباتات بشكل اعلى مع كمية اقل من الاسمدة.
– استخدام التسميد الاخضر(بالخردل والكانولا والفصة او الشوفان او الشيلم او الدخن قبل زراعة البطاطا بمدة زمنية.
– عدم التسميد العضوي بزرق الدواجن او باسمدة طازجة او غير متحللة بل يجب ان تكون قديمة ويفضل ان تضاف للمحصول المزروع قبل البطاطا .
– التغذية الجيدة من الازوت والفوسفور والبوتاسيوم وتجنب الاسمدة المحتوية على الكالسيوم.
– اضافة الكالسيوم على شكل كرب نات كالسيوم يزيد من الاصابة بالجرب.
– التسميد الفوسفوري الجيد يحد من تأثير الكالسيوم
– أظهرت نتائج ابحاث قام بها Hosny و اخرون عام ٢٠١٤ ان استخدام مبيد كابتان يخفض نسبة الاصابة بالجرب ٣٣،٨%، وان استخدام مبيد ريدوميل يخفض نسبة الاصابة بالجرب ٣١،٥% في حين استخدام ريزولكس يخفض نسبة الاصابة بنسبة ٢١،١%فقط.

مقاومة الامراض الفطرية

– آفات و أمراض منتوج البطاطا – الامراض الفطرية للبطاطا
– آفات و أمراض منتوج البطاطا – الامراض الفطرية للبطاطا
المكافحة المتكاملة لكلا المرضين

أولاً : القضاء على مصادر عدوى الامراض الفطرية وذلك 

باستعمال الدرنات السليمة والخالية من الإصابة وقت الزراعة –
زراعة الأصناف المقاومة –
إزالة بقايا نباتات المحصول السابق و
عدم استعمالها في عمل السماد العضوي –
عدم زراعة البطاطس بجوار الطماطم أو
العكس –
إزالة النباتات المصابة خلال الموسم
وحرقها –
إتباع الدورة
الزراعية و ذلك لتجنب الامراض الفطرية للبطاطا-

      إجراء عملية اللف بطريقة جيدة لحماية الدرنات –

ثانياً : العناية بالعمليات الزراعية الصحيحة
– تقليب الأرض وحرثها وتنعيمها لتقليل رطوبة التربة وتهويتها
الزراعة على مسافات مناسبة حتى لا تتكدس النباتات وتزداد الرطوبة
 العناية بالتسميد لتجنب نقص العناصر التي قد تساعد على تطور المرض ( نقص الازوت والفوسفور يزيد قابلية النبات للإصابة بهذا المرض
 تطبيق برامج المكافحة للآفات حتى لا يضعف النبات و بستطيع مقاومة الامراض الفطرية للبطاطا
العناية بعمليات الحصاد والتخزين وألا يتم تخزين الدرنات إلا بعد تجفيفها

المراقبة الدائمة لمحصول البطاطس لملاحظة الإصابات الأدنى و الأولية و التدخل المباشر لحماية النباتات

وسائل المقاومة

المقاومة الكميائية

استعمال مبيدات فطرية تأثيرها بالملامسة. من الضروري إجراء علاج كل 07 أيام في الأجواء الممطرة و إعادة العلاج بعد سقوط الأمطار التي معدلها 10 ملم او أكثر

  استعمال مبيدات فطرية ذات التأثير الجهازي من الضروري إجراء علاج كل 15 يوم  ويجب أن تتعاقب المبيدات لتفادي ظهور اصناف مقاومة الأمراض الفطرية للبطاطا

المراجع العلمية

Lerat, S.; Simao-Beaunoir, A. M.; Beaulieu, C. (2009). « Genetic and physiological determinants of Streptomyces scabies pathogenicity ». Molecular Plant Pathology. 10 (5): 579–85. doi:10.1111/j.1364-3703.2009.00561.x. PMID 19694949.^ Lapwood, D. H.; Wellings, L. W.; Hawkins, J. H. (1973). « Irrigation as a Practical Means to Control Potato Common Scab (Streptomyces scabies): Final Experiment and Conclusions ». Plant Pathology. 22: 35. doi:10.1111/j.1365-3059.1973.tb01766.x.^ David Stead (November 2004). « Non-water control measures for potato common scab »(PDF). UK Potato Council. Archived from the original (PDF) on 2012-04-01. Retrieved 2011-06-22.^ Millard, W. A. (1923). « Common Scab of Potatoes ». Annals of Applied Biology. 10: 70. doi:10.1111/j.1744-7348.1923.tb05654.x.^ Lambert, D. H.; Loria, R.; Labeda, D. P.; Saddler, G. S. (2007). « Recommendation for the conservation of the name Streptomyces scabies. Request for an Opinion ». International Journal of Systematic and Evolutionary Microbiology. 57 (Pt 10): 2447–8. doi:10.1099/ijs.0.65275-0. PMID 17911322.^ Bukhalid, R. A.; Takeuchi, T.; Labeda, D.; Loria, R. (2002). « Horizontal Transfer of the Plant Virulence Gene, nec1, and Flanking Sequences among Genetically Distinct Streptomyces Strains in the Diastatochromogenes Cluster ». Applied and Environmental Microbiology. 68(2): 738–744. doi:10.1128/AEM.68.2.738-744.2002. PMC 126678 . PMID 11823214.
[٢٢/‏٩ ٤:١٨ م] Jenanothman: South African Seed Potato Certification Scheme last reference R.927
of 22 October 2010.
Gouws, R. 2006. Etiology and integrated control of common scab
on seed potatoes in South Africa. MSc Plant Pathology dissertation.
University of Pretoria
Gouws, R. 2012. Diversity among Streptomyces spp cousing common
[٢٢/‏٩ ٤:١٨ م] Jenanothman: scab on potatoes in South Africa and mechanisms involved in their
suppression through biofumigation. PhD thesis Plant Pathology.
University of Pretoria.
Jordaan, E. 2014. Quantification and characterization of the
Streptomyces complex causing common scab of potatoes in South
Africa. MSc (Agric) Plant Pathology. University of



Suivez Nous sur: Facebook, PinterestTwitter

 

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée.

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.