المعملات الزراعية لجني ثمار الزيتون

0
295
المعملات الزراعية لجني ثمار الزيتون؟
المعملات الزراعية لجني ثمار الزيتون

المعملات الزراعية لجني ثمار الزيتون

المعملات الزراعية لجني ثمار الزيتون؟
المعملات الزراعية لجني ثمار الزيتون

تعد عملية جني ثمار الزيتون من العمليات الرئيسية لمنتجي الزيتون ويتوقف نجاح العملية على ضرورة اختيار الوقت الصحيح والملائم والذي يؤثر ايجابيا في كمية ونوعية الحاصل.

و للحصول على افضل النتائج يجب اتباع ما يلي:
1- يجب ان تحتوي الثمار على اعلى نسبة من الزيت.
2- يجب ان يتصف زيت الزيتون المستخرج من ثمار الزيتون على اعلى صفات الجودة اما زيتون المائدة فان هذا يعتمد على الطلب وحجم الثمار.
3- يجب عدم الحاق الضرر والأذى بالأغصان والأفرع الرئيسية للأشجار ما امكن وحماية الاغصان لإنتاج الموسم القادم.
4- اختيار الطريقة المناسبة لجني ثمار الزيتون بالاعتماد على الهدف من جني ثمار الزيتون (ثمار زيتون المائدة. ثمار الزيتون الموجه للعصر).

مواعيد قطف وجني ثمار الزيتون

أـ تكوين الزيت على مستوى ثمار الزيتون:

يتم جني ثمار الزيتون الموجه لعصر زيت الزيتون عندما يصل وزن الثمار الى اقصاه ويمكن التعرف عليه من خلال:
1- تغير اللون الخارجي للثمار وهذا التغير يجب ان يكون سائدا في اغلبية ثمار الزيتون المتواجدة على اغصان الزيتون.
2- تغير لون الجلد الخارجي والذي يمتد الى اللب وهذا يعتبر مقياسا يتعلق بمحتويات الثمرة من الزيت.
3- ملاحظة العلاقة بين المادة الجافة للثمار ووزن الزيت بعد العصر.

يبدأ تشكل زيت الزيتون في ثمار الزيتون بشكل فعلي في مرحلة متأخرة من عمر شجرة الزيتون وهي مرحلة امتلاء الخلايا والتي تختلف حسب توفر الظروف البيئية الملائمة وعادة تكون خلال المدة من (جويلية – اوت)، ففي هذه المرحلة تزداد نسبة الزيت في الخلايا بشكل ملحوظ. وعموما يمكن تمييز مرحلتين مهمتين من مراحل نضج ثمار الزيتون وعلاقة ذلك بكمية الزيت.

المرحلة الاولى (مرحلة النضج الاخضر):

تقطف ثمار الزيتون الخضراء عادة بهدف التخليل الاخضر ويتم ذلك عندما تصل الثمار الى حجمها الطبيعي ويكون لونها اخضر الى اخضر مصفر وقبل ان تبدأ في مرحلة التلوين وتكون نسبة الزيت فيها ولكنها لم تبلغ الحد الاقصى. ويختلف موعد هذه المرحلة باختلاف المناطق ( بحر – تل – صحرا) والصنف (شملال-فركاني- سيقواز…) فقد تمتد من (منتصف سبتمبر – نهاية اكتوبر ) وان افضل طريقة لقطف الثمار في هذه المرحلة هو جمعها باليد لأن استخدام اي طريقة اخرى يعرض الثمار الى الكدمات والجروح و التي تؤثر مباشرة على نوعية و جودة منتوج زيت الزيتون.

الوقت المثالي لقطف ثمار الزيتون
الوقت المثالي لقطف ثمار الزيتون
المرحلة الثانية (مرحلة النضج الكامل):

في هذه المرحلة تقطف ثمار الزيتون الناضجة بالون الاسود بهدف الحصول على الزيت او التخليل الاسود حيث اصبحت الثمار ملونة باللون الاسود الكامل وتصل نسبة زيت الزيتون فيها الى اقصاها ويجب هنا ملاحظة عدم التأخير في عملية القطف وإنهاؤها قبل حلول برد الشتاء خصوصا في المناطق الجبلية التي يمكن ان تتعرض الى انخفاض الحرارة والصقيع و ذلك لتفادي خسارة المنتوج.

والسؤال المطروح هنا: متى يتم قطف ثمار زيتون المائدة؟

يتم قطف ثمار الزيتون الاخضر عندما يبدأ تغير اللون من الاخضر الى اللون الاصفر او الذهبي المائل للخضرة، اما بالنسبة لثمار الزيتون الاسود ففي هذه الحالة يمكن اطالة فترة الجني حتى يبدأ تغير اللون ولكن قبل ان ترتفع محتويات الزيت في الثمرة او يتناقص محتويات اللب وبصورة خاصة قبل حصول الصقيع.

تختلف طرق قطف الزيتون من منطقة لأخرى اعتمادا على الصنف وتوفر الأيدي العاملة وحجم الشجرة والغاية من الجني.

طرق جني الزيتون

القطف اليدوي:

تتم هذه الطريقة بالقطف بكلتا اليدين، وهي من أفضل طرق القطف لأنّها تحمي الأشجار والثمار من أيّ ضرر، لكنها مكلفةٌ خاصةً إذا كانت أشجار الزيتون كثيرةً وغزيرةً بالمحصول، وتحتاج إلى أيدٍ عاملةٍ مدربةٍ كثيرةٍ.

القطف بالهزّ:

الطريقة من القطف خاصةً بالزيتون الأسود، ويتمّ فيها هز أفرع الشجرة باليد فتتساقط حبات الزيتون على الأرض، ويتم جمعها أو وضع قطعةٍ من القماش تحت الشجرة لتسهيل جمعها وحمايتها من الأوساخ.

القطف بالعصا:

يتم في هذه الطريقة ضرب أفرع الشجرة بالعصي الطويلة وتساقط حبات الزيتون، لكنها من أسوء الطرق فقد تؤدي إلى تلف وتكسير أفرع الشجرة.

القطف بالآلة:

تقوم الآلة فيها بعمل حركات ترديية لجذع الشجرة فتسقط ما نسبته حوالي 85% من المحصول.

القطف الكيماوي:

يتم فيه رش بعض المواد الكماوية على الأشجار، مما يؤدي إلى سقوط الثمار، لكن هذه الطريقة سيئة فالمواد الكيماوية تضرّ بالمحصول زيتوناً كان أم زيتاً

وفق الله فلاحين في جني محصولهم في أحسن الأحوال



Suivez Nous sur: Facebook, Twitter, Pintesrest

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.