fbpx
Agriculture Mono

النقل فى النبات Transport in Plant

0

النقل فى النبات Transport in Plant

النقل فى النبات Transport in plant
النقل فى النبات Transport in plant

الأوعية الناقلة في نسيج النباتات

الخشب واللحاء xylem & phloem

من العمليات التى تأخذ حظاً وفيراً من التمعن والتفكر والتدبر تلك الرحلة الدقيقة التى تقطعها المحاليل الغذائية بمكوناتها الكاملة من العناصر والأملاح ونواتج التمثيل الغذائي والهرمونات و….
داخل النبات…
– وتحتوى النباتات الوعائية على ما يسمى الانسجة الوعائية وهى الانسجة المسئولة عن النقل فى النبات.
ويتكون النسيج الوعائي فى النبات من (الخشب واللحاء) وهما المسلكين الاساسيين لتلك الرحلة الاعجازية ..

أين يتواجد الخشب واللحاء؟

أين يتواجد الخشب واللحاء؟

1- فى الجذور :- تتكون الحزم الوعائية من الخشب فى مركز الجذر على شكل أذرع نجمية . واللحاء بين أذرع الخشب وبينهما الكامبيوم.
2- فى الساق :- تتكون الحزم الوعائية على الاطراف حيث توجد على شكل حلقة ويتواجد الخشب الى الداخل واللحاء الى الخارج وبينهما الكامبيوم.
3- فى الاوراق :- تعتبر العروق هى امتدادات للحزم الوعائية التى تتكون من الخشب قريب من البشرة العليا . واللحاء قريب من البشرة السفلى ..ولا يوجد بينهما كامبيوم..

إذاً:- يتواجد الخشب واللحاء داخل النبات فى الجذور والسيقان والاوراق

الخشب xylem

هو ذلك النسيج الوعائى الذى يقوم بنقل الماء والاملاح من الجذور الى الجذور والسيقان والاوراق والثمار

مميزات الخشب:

– ناقل فى اتجاه واحد لاعلى
– يعتمد النقل فيه بشكل أساسي على مدى ما يمتصه النبات ويفقده من مياه عن طريق النتح
– يتكون من خلايا ميته ( أنابيب جوفاء ميته خالية من العضيات التى تمنع انتقال الماء )
– يحتوى على مادة اللجنين المغلظة والمترسبة على جدران الاوعية الخشبية مما يعطى الخشب وظيفة الصلابةا والتدعم وعدم تسرب الماء وامكانية وصوله الى ارتفاعات شاهقة بالنبات..

س : ماذا لو لم يوجد اللجنين فى جدار الخشب؟
– يؤدى ذلك لانهيار نسيج الخشب وذلك لشدة ضغط الماء
– تسرب الماء والاملاح وبعض العناصر مثل الكالسيوم وعدم وصولها لاعلى النبات..
– ضعف وغضاضة الاشجار الشاهقة مع سهولة تكسرها

مكونات الخشب:

1- الاوعية الخشبية
2- القصيبات وهى خلايا ميته مغلظة باللجنين تساهم فى توصيل الماء
3- برانشيمة الخشب وهى خلايا تعتبر مخزن للماء والغذاء
4- ألياف الخشب وهى تساعد على الصلابة والتدعيم

إذاً: فالخشب هو نسيج وعائي لنقل الماء والاملاح من الجذور الى السيقان ومنها الى الاوراق عن طريق تيار النتح (فى اتجاه واحد ).ويتكون الخشب من خلايا اسطوانية متصلة ببعضها وتكسرت فيها الجدر الخلوية وتلاشت منها النواة والسيتوبلازم وتغلظت باللجنين..

اللحاء phloem

الخشب واللحاء؟

هو النسيج الوعائى المسئول عن نقل الغذاء المطبوخ الجاهز فى الاوراق الى جميع أجزاء النبات..

مميزات اللحاء:

– نقل فى جميع الاتجاهات لاعلى ولاسفل
– يتكون من خلايا حية
– مرتبط ارتباطا وثيقا بمخرجات عملية البناء الضوئى ( سكريات ونواتج تمثيل غذائي)

مكونات اللحاء:

1-الانابيب الغربالية وهى خلايا حية مستطيلة تمتاز بوجود ثقوب بين الجدران الفاصلة(مثل الغربال)
2- الخلايا المرافقة ( تحتوى على العضيات الحية مثل النواة والسيتوبلازم والميتوكوندريا )وهى مصدر الامداد بطاقة النقل داخل الانابيب الغربالية
3- برانشيمة اللحاء
4-ألياف اللحاء وهى خلايا داعمة لهيكل النبات (والالياف القديمة جدا منها خلايا بعضها ميت لا يقوم بالنقل فقط التدعيم)..

اذاً: فاللحاء هو نسيج وعائى لنقل الغذاء الجاهز من المصنع (الاوراق) الى مختلف أجزاء النبات (اتجاهات مختلفة) . واللحاء يتكون من خلايا مستطيلة متصل كل منها بالاخر قد تلاشت منها النواه وتثقبت الجدر العرضية الفاصلة بين الخلايا ولم تتلاشي واصبح اسمها الصفائح الغربالية..

ما مدى الفائدة من معرفة تلك الحقائق عن الخشب واللحاء…؟

– استنتاجات وفوائد:-

1- الفائدة الأكبر هى إمعان التدبر والتفكير فى عظمة الخالق العليم .. » ويتفكرون فى خلق السموات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار « … » إنَّا كُل شيئٍ خلقناه بقَدر »…  » قال ربنا الذى أعطى كل شيئٍ خلقه ثم هدى »…صدق الله العظيم..

2- منظومة النمو فى النبات هى ناتج تناغم وتتابع مجموعة من العمليات الفسيولوجية المتناسقة داخل النبات ومنها الامتصاص والحركة والنقل كما أنها تتأثر ايجابيا بحسن التطبيق وتتأثر سلبا بسوء التطبيق والتعامل مع النبات ككائن حى….

3- العوامل الجوية هى أشد المؤثرات الايجابية والسلبية على عملية النقل فى النبات فمثلا نجد أن النقل يكون أسرع فى الخشب عند ارتفاع درجة الحرارة وزيادة معدل النتح.بشرط توفر الرى
أما عند ارتفاع الحرارة فى غياب الرطوبة الارضية الكافية فان سرعة النقل فى الخشب تكون سببا رئيسيا فى الذبول والجفاف لغياب التعويض للعمود المائي..
كذلك فان عملية النقل داخل اللحاء تبطئ عند انخفاض درجة الحرارة وعند غياب الاوكسجين…

4- العوامل المؤثرة على عملية النقل فى النبات هى ذات العوامل المؤثرة على كفاءة امتصاص النبات للماء : مثل
– عوامل التربة ( توفر الماء-درجة الحرارة-التهوية-الأملاح- ….)
– عوامل بيئية (الاضاءه- درجة حرارة الهواء- الرطوبة النسبية-شدة الرياح)
– صفات المجموع الجذرى(التعمق –الكفاءة – النفاذية – ….)
– صفات المجموع الخضرى( الحجم- الحالة الصحية- العمر -…)

5- عملية البناء الضوئى عملية أساسية لاستمرار النقل فى الخشب واللحاء.. لذا فان كفاءة التصنيع الغذائى الذى يتم فى الاوراق يعتمد اعتمادا رئيسيا على كفاءة وجودة المصنع وهو الكلوروفيل ..لذا فكل ما يؤثر ايجابا على اللون الاخضر ( ومنها عناصر N,Fe;Mg,Mn ) فهو يؤثر ايجابا على النقل داخل اللحاء…
6- الماء H2O هو المكون الأصلى لميكانيكية النقل داخل الخشب واللحاء
 » وجعلنا من الماء كل شيئٍ حى  » صدق الله العظيم

7- ..لا معنى لمحاولة اصلاح أخطاء النمو ( ما فوق سطح الارض) ولا تزال هناك أخطاء ( ما تحت سطح الارض)…

8- اصلاح الجذور وتهيئتها للامتصاص الجيد للماء والغذاء من التربة هى مفتاح نجاح زرعتك..
فلا تنتظر نمواً أو انتاجاً وما زالت مزروعاتك تعانى من أمراض الجذور (أعفان جذور ونيماتودا)

9- توقف النبات عن انتاج شعيرات جذرية جديدة دليل واضح على موت مؤجل للنبات (فيما عدا النباتات التى بها فترات السكون)..

10- عملية النقل داخل اللحاء هى عملية نشطة لماذا ؟ لأنه يلزمها طاقة… وتلك الطاقة منشأها الميتوكوندريا..وهى مخزن الطاقة التى يخزنها النبات كنواتج للبناء الضوئى…
وبالتالى لولا نجاح قيام النبات بعملية البناء الضوئى فلن يحدث نقل داخل اللحاء..

11- تعطينا دراسة عملية النقل داخل النبات فكرة عن الصورة المثلى لاضافة العناصر الغذائية عن طريق التسميد أو عن طريق الرش الورقى..كيف ذلك؟
– العناصر المتحركة داخل النبات لا شك فى كونها تتحرك صعودا داخل الخشب( قبل تمثيلها وطبخها ) وتتحرك نزولا وصعودا مرة أخرى عن طريق اللحاء ( بعد التمثيل والطبخ ).
لذلك فاضافة النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم يعطى مردودا جيدا عند الاضافة مع ماء الرى (نقل عن طريق الخشب من التربة للنبات).. وكذلك يعطى مردودا جيدا عن طريق الرش الورقى بشرط اختيار الصورة سريعة الامتصاص والتمثيل..
..وأكرر القول بأن الاوراق تحتوى على نسيجى الخشب واللحاء معا..

– العناصر عديمة أو بطيئة الحركة جدا فى النبات مثل الكالسيوم فهذا العنصر ولحكمة الهية فهو ينتقل خلال الخشب صعودا ليصل الى كل جزء يحتاجه فى النبات ..ولأن الخشب مغلظ باللجنين المترسب فان تلك الصفة تخدم وبشكل واضح عدم تسرب الكالسيوم من الخشب الى خارجه الا بالقدر الضئيل جدا ..مما يعطى قوة تدعيمية قوية للجدر الخلوية..وكذلك البورون الذى يبقى عنصرا مرافقا كرابط احتياطى لوحدات السيليلوز مع الكالسيوم..

لذا فالكالسيوم يحتاج للاضافة الارضية للقيام بوظائفه التدعيمية ..أما عن فكرة الرش الورقى للكالسيوم فيفضل استخدامه مخلوطا بعنصر البورون ليس لصفات الحركة(فكلاهما غير متحرك) وانما لتقارب الوظائف كمزيج اسمنتى متوافق..مع العلم أنى أؤمن ان رش الكالسيوم على النبات هو أقرب للمرهم الموضعى..يبقى مكانه ولا يتحرك..لذلك لابد من تكرار رشه فى جميع المراحل العمريه لصعوبة تدارك أعراض النقص (هذا ان كان الرش الورقى هو المتاح)..

– العناصر الصغرى مثل الحديد و الزنك و المنجنيز مثلا تفضل فى الصور السهلة الامتصاص رشا معقدة على أحماض أمينية أو سكريات كحولية.. أو تسميد أرضى على صورة ايديتا (زنك ومنجنيز) او ايدها (حديد)..
– ونرى هنا أن فكرة السكريات الكحولية هى الأكثر والاسرع تأثيرا لان تلك السكريات الكحولية (ومنها السوربيتول والمانيتول و..)هى من مخرجات عملية البناء الضوئى لذلك فحركتها عبر اللحاء صعودا وهبوطا يجعلها تؤثر سريعا فى علاج أعراض النقص..
وكذلك الامر فى العناصر المعقدة على أحماض أمينية وان كانت أقل قليلا فى الكفاءة من السكريات الكحولية لاختلاف الوزن الجزيئى..

12- انتقال الهرمونات النباتية يعطينا فكرة جيدة عن صور الاضافة الصحيحة… فنجد أن:-
– الاوكسينات تنتقل غالبا فى اللحاء وبها صفة القطبية ( الانتقال من القمة المورفولوجية الى القاعدة المورفولوجية…
لذلك فان رش الاوكسينات على الاوراق يعطى مردودا على الجذور..وأما اضافة الاوكسينات الى التربة فهو يعطى مردودا على الجذورغالبا..ولا ينتقل الى أعلى لاحداث أى تأثير على النمو الخضرى( وان كان تأثيره غير مباشر بزيادة معدل التجذير وبالتالى زيادة معدل الامتصاص المائى)
– الجبريلينات تنتقل خلال اللحاء والخشب وليست بها صفة القطبية أى أنها تنتقل صعودا وهبوطاً لذلك يمكن استخدامها رشاً وتسميداً بطرق تطبيق مختلفة لا تؤدى لنفس الغرض وانما الرش لأغراض والتسميد لأغراض أخرى



Suivez Nous sur: Facebook, PinterestTwitter

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée.

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.