fbpx
Agriculture Mono

تقنية زراعة الجزر – السناريه

0

تقنية زراعة الجزر – السناريه

تقنية زراعة الجزر - السناريه
تقنية زراعة الجزر – السناريه

يعتبر الجزر من النباتات الدرنية حيث يستخدم منه الجزء الذي يوجد تحت التربة او الجذور, ويوجد منه اكثر من نوع وله عدة ألوان منه اللون الارجواني, الأورجواني المحمر, الأصفر, الأبيض او المائل الى الأبيض, يتمتع الجزر بالعديد من الفوائد الغذائية والعلاجية نظرا لإحتوائه على العديد من الفيتامينات.

1ـ التربة:

يحتاج الجزر الى تربة خفيفة ذات صرف جيد لذا تجود زراعته في الأراضي الرملية, حيث تساعد على الحصول على محصول مبكر لكن اللون تقل جودته, إنما في الأراضي الطينة تزيد جودة اللون ولكن المحصول لا يكون مبكر ولكنه كثير.

2ـ المناخ الملائم:

يحتاج الجزر حتى تنمو جذوره الى درجات حرارة منخفضة حيث تتراوح درجة الحرارة اللازمة بين 2 و29 درجة مئوية.

نبات الجزر يحتوي على شقين مجموع جذري ومجموع خضري في بداية النمو نحتاج الى المجموع الخضري والذي يحتاج الى درجة حرارة مرتفعة حوال 29 درجة مئوية، اما للحصول على تكوين جذري جيد وقوي يجب ان تلي فترة النمو الخضري فترة ذات حرارة منخفضة، حيث أن الحرارة المرتفعة تعمل على إنتاج جذور رديئة لذا فإن افضل درجة حرارة لإعطاء جذور ذات مواصفات جيدة ومتزنة من حيث اللون ونسبة الالياف والطعم والقيمة بشكل عام تتراوح بين 15 و21 درجة مئوية مع مدي للنزول حتى 10 درجة وإرتفاع حتى 27 درجة، ولكن كلما إرتفعت درجة الحرارة او قلت عن المدى قلت جودة الجذور المنتجة.

3ـ طريقة الزراعة:

اما بالشتل او البذور، وتتم زراعته بالبذور بشكل أفضل، حيث أن شتل الجزر يؤثر على الجذور.

4ـ ميعاد الزراعة:

تتم زراعة الجزر من  شهر سبتمبر وحتى نهاية شهر فيفري وبشكل عام تتم الزراعة قبل ثلاث أسابيع من فترة الصقيع بالمنطقة التي تتم فيها الزراعة.

5ـ تجهيز التربة:

أ‌- حرث او تقليب التربة بشكل جيد والتخلص من الأعشاب والحشائش او اي بقايا بالتربة حتى لا تؤثر تلك الحشائش والاعشاب على تغذية الجذور.

ب‌- عند الري بالغمر يتم تقسيم الارض بأحد طريقتين.

• الأولى تقسيمها الى أحواض 2x 3 وتقسيم الاحوض الى أسطر يبعد السطر عن الآخر 25 سم او يمكن الزراعة نثرا.
• الثانية تسطير الأرض بحيث يتم عمل من 12 الى 14 سطر في القصبتين بحيث يكون عرض الخط حوالى 60 سم وتتم الزراعة على جانبي الخط.
ت‌- عند الري بالرش.
• تسطير الأرض بحيث يبعد كل سطر عن الآخر 25 سم و بين كل 4 او 6 أسطر يتم ترك مسافة تصل الى 60 سم لحركة العمال وآلات الزراعة.
• يتم وضع التقاوي على عمق من 1.5 الى 2 سم.

6ـ المعاملات الزراعية و خدمة الارض:

أ- الري:

يجب الإنتظام في ري الجزر وعدم المبالغة في تعطيشه او ريه ففي كلا الحالتين يتأثر المحصول وسيحدد الري نوع التربة ودرجة الحرارة بشكل كبير ولكن بشكل عام فإنه يتم الري اول رية بعد الزراعة مباشرة ويتم الري بعد ذلك بمعدل مرة أسبوعيا غالبا.

ب- التسميد:

• قبل الزراعة وعند حرث التربة يتم إضافة 20 متر مكعب من السماد العضوي المتحلل.
• بعد الزراعة يحتاج الفدان (ما يقارب نصف هكتار) الى 200 كيلو جرام سلفات نشادر, 250 كيلوجرام سوبر فوسفات, 100 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم ويتم تقسيم تك الكمية بحيث يتم تسميد النبات بها على دفعتين الدفعة الأولى تأتي بعد الزراعة بشهر والثانية بعد الدفعة الأولى بـ3 أسابيع.

7-أهم مشاكل زراعة الجزر

أ‌- الجذور المتفرعة: ويحدث ذلك بسبب الأسمدة العضوية الغير متحللة.
ب‌- الجذور المتشققة: تحدث بسبب التأخر في الحصاد, الإفراط في التسميد الآزوتي.
ت‌- إخضرار الأكتاف.
ث‌- الإزهار المبكر: بسبب درجات الحرارة الغير مناسبة.

8ـ الأفات:

أ‌- اليسروع الأخضر ذو الخطوط السوداء والذي يكون غذائه اوراق النبات ويجب أن يتم علاجه وهو يرقة حيث يتم نقل اليرقات الى الحشائش لتتحول الى فراشات.
ب‌- يرقات سوس الجزر وتؤدي الى موت الجذور.
ت‌- الديدان الخيطية والحيوانات المجهرية الغنية في الكائنات الحية الدقيقة المفترسة لذا يجب وضع الكثير من السماد للتغلب عليها.
ث‌- آفة الورقة وهو مرض الجزر الأكثر انتشاراً لذا يجب إختيار أصناف ذات قدرة عالية على مقاومة الآفات.
ج‌- تعفن الخضروات اللينة ويأتي بسبب الطقس الحار والرطب ولمنع هذا المرض عليك اتّباع أسلوب تناوب المحاصيل، والحفاظ على تهوية التربة.

9- النضج والحصاد:

يحتاج الجزر في الأجواء المعتدلة الى مدة من 3 الى 4 اشهر للنضج وفي الأجواء الباردة تزيد المدة ويكون المحصول ناضج وصالح للحصاد عندما يبلغ قطر الجذر عند الأكتاف من 2 الى 3 سم.
يتم حصاد الجذر بإستخدام أوتاد خشبية او محاريث ذات سلاح عميق حتى لا تنقطع الجذور او آليا.



Suivez Nous sur: Facebook, PinterestTwitter

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée.

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.