دراسة المرض النباتي في مكان ظهوره – الدراسة بالحقل

0
27
دراسة المرض النباتي
دراسة المرض النباتي

دراسة المرض النباتي في مكان ظهوره ( الدراسة بالحقل)

دراسة المرض النباتي
دراسة المرض النباتي

دراسة المرض تتم بتسجيل و وصف اعراض المرض Symptomes سواء كان على الاجزاء اعلى سطح التربة او اسفل سطح التربة (امراض الجذور مثلا) ومقارنة حالة النبات المصاب بالسليم، كذلك يجب معرفة وتدوين الظروف المحيطة بالنبات،

  • هل هي مجاورة لمصنع ما وما هي نواتج العادم التي تخرج من هذا المصنع؟
  • او انها تجاور الطرق العامة او مجاري المياه او منطقة مظللة او تتعرض للأتربة والغبار بشدة؟
  • كذلك يجب معرفة هل المرض يصيب صنفا معينا ام ينتشر على العديد من الاصناف لنفس نوع النبات؟
  • كذلك هل المرض ينتشر بكل المزرعة او الحقل ام انه موزع في مناطق دون الاخرى؟
  • وهل التوزيع عشوائي؟
  • ام انه مرتبط بطبيعة الارض؟

بالإضافة الى ذلك يجب تحديد نسبة وشدة الاصابة، وبالتالي يمكن تقدير مدى الخسائر، كما يجب معرفة تاريخ المحصول المزروع، ومصدر التقاوي المزروعة، كذلك يجب معرفة المحاصيل المزروعة سابقا في المنطقة والمناطق المجاورة. ومن الاعراض والظروف المحيطة وخبرة القائم بالفحص، قد يمكن معرفة المرض النباتي بالحقل مباشرة، الا انه في بعض الاحيان يستلزم لتحديد المرض دراسات اكثر وتتم هذه الدراسات بالمعمل، ولذا يجب الحصول على عينات من النباتات المصابة والسليمة بغرض المقارنة لإتمام الدراسة المعملية، ويجب ان يكون لدى الشخص القائم بجمع العينات والالمام بالطرق المختلفة المتبعة في هذا الصدد، ومن اهم اعراض امراض النبات:

1- امراض التبقعات الورقية:

تنتج من الاصابة بفطر او بكتريا، وتصاب الاوراق والسيقان والثمار، ولذا يجب الحصول على فرع مصاب تظهر الاعراض على أوراقه وسيقانه وثماره ان امكن ذلك، او تقطع بعض الثمار المصابة، اضافة الى الفرع المصاب، كذلك يجب الحصول على افرع سليمة لأغراض المقارنة او العدوى الصناعية.

2- امراض التقرحات الساقية:

وتظهر الاعراض على الافرع العشبية والخشنة، ويتم الحصول على العينات كما سبق ذكره في الحصول على عينات امراض التبقعات الورقية.

3- امراض الجذور والاعضاء النباتية الارضية:

يتم اقتلاع النبات بالكامل، ثم تنظيف الجذور قدر المستطاع مما يكون عالقا بها من حبيبات التربة، ثم تفصل الجذور عن المجموع الخضري، ويفضل بدلا من اقتلاع النبات ان يحفر حوله حتى لا يتلف او يتمزق المجموع الجذري المصاب، بل يتم الحصول عليه كاملا ويفضل الحصول على عينه من التربة المحيطة بالنباتات المريضة.

4- امراض الذبول الوعائي:

يتم الحصول على العينات، كما هو متبع في جمع عينات امراض الجذور، ولكن يتم الاحتفاظ بالنبات كاملا دون فصل المجموع الجذري عن الخضري.

وفي جميع الاحوال، يفضل ان تمثل اعراض الاصابة تماما ومراحلها المتتابعة لو امكن ذلك.

يجب ان توضع العينات في اكياس من البولي اثلين (النايلون) وتبرد ان امكن ذلك، وان لم تتوافر الاكياس، يمكن لف النباتات في ورق مبلل، وفي جميع الحالات، يجب ان ترسل العينات سريعا الى المعمل ويفضل ان تكون محفوظة تحت التبريد.



Suivez Nous sur: Facebook, Twitter, Pintesrest

LAISSER UN COMMENTAIRE

Please enter your comment!
Please enter your name here

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.