كل ما يهم الفلاحة في الجزائر

مرض اللطعة الأرجوانية في البصل والثوم  Purple Blotch Disease

0

مرض اللطعة الأرجوانية في البصل والثوم  Purple Blotch Disease

مرض اللطعة الأرجوانية في البصل والثوم  Purple Blotch Disease
مرض اللطعة الأرجوانية في البصل والثوم  Purple Blotch Disease

المسبب المرضي:Alternaria porri

ينتشر مرضمرض اللطعة الأرجوانية فى جميع مناطق زراعة البصل والثوم ويكون مصاحباً للإصابة بمرض البياض الزغبي ويظهر هذا المرض فى أواخر شهر فبراير وأوائل شهر مارس ، حيث تظهر الإصابة بالبياض الزغبى فى الجو البارد الرطب بينما تظهر اللطعة الإرجوانية عند إرتفاع درجة الحرارة.
يصيب المجموع الخضرى(الاوراق والشماريخ الزهرية) ويؤدى إلى جفافه في حالات الإصابة الشديدة مما يؤدى إلى نقص فى محصول الابصال والبذور كماً ونوعاً. هو مرض هام في المناطق الحارة، الرطبة في جميع أنحاء العالم. و تتأثر أيضا محاصيل الثوم والكراث. معظم أصناف البصل هوعرضة للإصابة، ولكن البصل الاحمر يكون أكثر عرضة للإصابة عن الاصفر اوالابيض :

أعراض مرض اللطعة الأرجوانية

تظهر الإصابة على الاوراق والشماريخ الزهرية في صورة بقع بيضاوية أو مستديرة تأخذ شكل تقرحات غائرة بها دوائر متداخلة فى بعضها وذات وسط إرجوانى أومسود وحافة صفراء باهتة
تجف الانسجة المصابة وتتحول إلى اللون القرمزى ثم البنى.
فى الإصابة الشديدة تتعرض الشماريخ الزهرية للكسر فى منطقة الإصابة مما يؤدى إلى قلة أو عدم تكوين البذور ونقص المحصول وكذلك نقص محصول الابصال فى حالة البصل الفتيل هذا المرض غالبا ما يبدأ على الأوراق القديمة ثم الصغيرة، . اللطعة تكبر مع تقدم المرض وتتحويل من اللون الأرجواني إلى البني.

دورة الحياة مرض اللطعة الأرجوانية

ينتج الفطر المسبب لهذا المرض جراثيم كونيدية صغيرة تطير فى الجو وتسقط على المجموع الخضرى لتحدث الإصابة أثناء موسم النمو بينما ينتقل من موسم لموسم فى صورة ميسليوم ساكن على بقايا ومخلفات النباتات المصابة و يلائم المرض الجو الدافىء والرطوبة المرتفعة.

تظهر الأعراض بعد 1-4 أيام من العدوى وتنتج الجراثيم السوداء بآفات طازجة خلال 5 أيام. يتم إنتاج الجراثيم ليلا ويتم تحريرها في الصباح مع انخفاض الرطوبة. تنتشر الجراثيم عن طريق الرياح والأمطار الرش أو الري. تحدث الظروف النموذجية عندما تكون مدة رطوبة الورقة أكثر من 16 ساعة

Purple Blotch Disease
Purple Blotch Disease

مكافحة مرض اللطعة الأرجوانية

1 – التخلص من بقايا ومخلفات المحصول السابق بالحرق للتخلص من مصادر العدوى
2 – الزراعة على مسافات الصحيحة وازالة الحشائش الضارة مما سيزيد من دوران الهواء ويقلل من مدة رطوبة الأوراق 4- تجنب النيتروجين الزائد والإهتمام بالتسميد الفوسفاتى والبوتاسى .
استخدام دورة زراعية ثلاثية
3 – الاهتمام بمكافحة التربس والتخزين فى درجة حرارة ورطوبة مناسبة.
واهم المبيدات للقضاء على اللطعة الأرجوانية في البصل والثوم
مبيد : كيوراتيفبين 250  Curativebin
المادة الفعالة : أزوكسي ستروبين 25 %
بمعدل : 50سم / 100 لتر ماء
فترة ما قبل الحصاد (PHI) :
الخيار : 3 ايام
متوفر في عبوات / 200سم



Suivez Nous sur: Facebook, Twitter, Pintesrest

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée.

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.