fbpx
Agriculture Mono

الفرق بين حمض الهيوميك و حمض الفولفيك

0

الفرق بين حمض الهيوميك و حمض الفولفيك

الفرق بين حمض الهيوميك وحمض الفولفيك
الفرق بين حمض الهيوميك وحمض الفولفيك

نظرا للأهمية الكبيرة للاحماض العضوية في تغذية النبات خلال مراحل نموه المختلفة فقمنا بتسليط الضوء عليها بهذا المقال.
يتم تشكل العديد من الأحماض العضوية في الطبيعة و ذلك نتيجة العمليات الحيوية والكيميائية الطبيعية التي تطرأ على المادة النباتية  و الحيوانية  في أراضي الغابات منذ آلاف السنين , وذلك من خلال النشاطات الحيوية للأحياء الدقيقة ويترتب على ذلك انتاج حمض الهيوميك ( حمض الدبال ) والذي يحتوي بشكل اساسي على حمضي الهيوميك والفولفيك واللذان يعتبران من أهم الأحماض التي تزويد النباتات و التربة بالمغذيات العضوية الأساسية والعناصر المعدنية الصغرى والكبرى المفيدة لتغذية المزروعات ورفع خصوبة التربة .
يختلف حمض الهيوميك عن حمض الفولفيك بمحتوى الكربون والأوكسيجين والحموضة ودرجة البلمرة والوزن الجزيئي واللون

حمض الهيوميك Humic acid

هو حمض معقد له وزن جزيئي مرتفع , حجم جزيئاته من 10000 إلى 100000 لونها بني داكن إلى أسود ,لا تذوب في الظروف الحمضية لكنها قابلة  للذوبان في المحاليل القلوية , لا يستخدم هذا الحمض رشا على النبات بسبب الوزن المرتفع  لجزيئاته حيث انه يعمل بشكل أفضل عند اضافته إلى التربة حيث يرتبط بالمغذيات والمعادن مثل ( كالسيوم – حديد – مغنيزيوم – زنك – منغنيز ) ويشكل رابطا معها بحيث يمكن من امتصاصها بسهولة أكبر من قبل النبات وذلك بفضل قدرته المخلبية ويتم ذلك في اي مرحلة من مراحل نمو النبات.

حمض الفولفيك Fulvic acid :

يرتبط حمض الفولفيك ارتباطا وثيقا مع حمض الهيوميك ويختلف عنه في كونه مادة ذات لون أصفر فاتح إلى بني قابلة للذوبان في جميع مستويات الحموضة (الحمضية والقلوية ) حجم جزيئاته أصغر من 1000 إلى 10000 وعلى الرغم من صغر حجمها فإنها يمكن أن تحمل عدة أضعاف وزنها من المعادن , ويعد أكثر نشاط بيولوجيا من الهيوميك نظرا لمحتوى الأوكسجين الذي يصل إلى الضعف , الوزن الجزيئي لحمض الفولفيك اقل من حمض الهيوميك لأنه يحتوي على كمية أقل من الكربون ولكن محتوى أعلى من الأوكسجين , يعطي الوزن الجزيئي المنخفض لحمض الفولفيك قدرة ممتازة على عبور أغشية الخلايا النباتية بحيث يمكن اختراقها بسهولة في الأوراق وهذا يجعله فعال بشكل خاص عند استخدامه كرش ورقي مع المغذيات الأخرى كما يمكن استخدامه أرضيا مع مياه الري .
وقد بينت الدراسات الحديثة ان التطبيق الورقي بحمض الفولفيك يجعل عملية التركيب الضوئي مستمرة لفترة أطول حتى عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم وبسبب هذا التأثير يستخدم لتجديد المناطق الخضراء المظللة.

الفوائد العامة لاستخدام الهيوميك  والفولفيك :

• تحسين امتصاص المغذيات وحركتها عبر عملية التخليب
• تحسين الاحتفاظ بالماء وصرف التربة
• تحسين القدرة التخزينية والتبادل الكاتيوني
• تحسين التمثيل الضوئي
• تحرض على زيادة سرعة انبات البذور حيث تعمل كمحفز في عملية تنفس الخلايا النسيجية للبذور
• تنشط وتزيد من الأحياء الدقيقة في التربة
• تعطي النباتات مقاومة أكبر للأمراض وتزيد تحملها للظروف السيئة
• تقلل كمية المغذيات التي يحتاجها النبات وهذا يحقق عوائد جيدة بجزء صغير من التكلفة
الخلاصة يجب التشجيع على إضافة كلا الحمضين إلى النبات وعدم اضافة أحدهما وإهمال الأخر لان حمض الهيوميك يعد مثل الجسور والطرق والأنفاق التي تربط بين التربة والنبات وحمض الفولفيك يعد كالعربة التي تحمل المغذيات إلى النبات على هذه الطرق .



Suivez Nous sur: Facebook, PinterestTwitter

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée.

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.